الإجراءات الجزائيةقانون

قاضي التحقيق


قاضي التحقيق

الفرع الأول: تعريف قاضي التحقيق ووظيفته

إن قاضي التحقيق هو أحد اعضاء الهيئة القضائية فهو أحد قضاة الحكم بطبيعته ووظيفته وهو يجمع شخصه صفتين متلازمتين:

فهو من جهة يقوم بأعمال موظفي الشرطة القضائية من تحقيق وتحري بحثا عن الحقيقة ومن جهة ثانية فهو قاضي يصدر خلال التحقيق قرارات وأوامر متنوعة لها صفة قضائية في القضايا التي يحقق فيها.
فهو إذن قاضي قد يقوم بالإضافة إلى التحقيق بوظائف قاضي الحكم فيستعان به عند الضرورة([1]) للقيام مقام قاضي متغيب أو في عطلة مرضية أو عطلة سنوية فيقوم مقامه ويترأس جلسات المحكمة ويصدر أحكاما مختلفة ما عدا القضايا التي قام بالتحقيق فيها فلا يجوز له الحكم فيها أصلا وإلا كان الحكم باطلا إذ تنص المادة 38 قانون الإجراءات الجزائية على أن:” تناط بقاضي التحقيق إجراءات البحث والتحري ولا يجوز له أن يشترك في الحكم في القضايا نظرها بصفته قاضيا للتحقيق وإلا كان ذلك الحكم باطل ا”

الفرع الثاني: تعيين قاضي التحقيق:

يعين قاضي التحقيق([2]) المختار من بين قضاة المحكمة بمقتضى قرار وزير العدل حامل الأختام لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد (المادة39/1)
ويجوز إعفاءه من مهام وظيفته طبقا الأوضاع نفسها(المادة39/2) ويجوز أن يندب للتحقيق أكثر من قاضي واحد في المحكمة الواحدة كما يجوز أن يقوم قاضي تحقيق واحد بالعمل في أكثر من محكمة واحدة فقد يقوم بتحقيق قضايا محكمتين أو أكثر عند الضرورة.
وتنص المادة 39من ق إ ج على أن:” يعين قاضي التحقيق المختار من بين قضاة المحكمة بمقتضى قرار من وزير العدل حامل الأختام لمدة 3سنوات قابلة للتجديد. ويجوز إعفاءه من مهام وظيفته طبقا للأوضاع نفسها.
ويجوز في حالة

قاضي التحقيق

 الضرورة انتداب قاضي آخر مؤقتا بقرار من وزير العدل حامل الأختام للقيام بمهام قاضي التحقيق مع القاضي المعين حسبما سبق الذكر في الفقرة الأولى”.


[1] – أنظر الدكتور محمد فاضل،قضاء التحقيق ،مطبعة جامعة دمشق1965-ص 12.
[2] – تناط بقاضي التحقيق إجراءات البحث والتحري في الجرائم التي ترتكب داخل الدائرة القضائية التي يباشر فيها وظيفته كقاضي تحقيق واستثناء ينتقل إلى دوائر أخرى مجاورة وذلك بشروط معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock