تسويق

تعريف الطبقات الاجتماعية – العوامل الخارجية المؤثرة علي سلوك العميل


الطبقات الاجتماعية

“يستند رجال التسويق إلي عوامل متعددة مرتبطة بالطبقات الاجتماعية بهدف الوصول إلي تقسيم المجتمع إلي طبقات مختلفة”.([1])

1-  تعريف الطبقات الاجتماعية

تعرف الطبقات الاجتماعية علي أنها “مجموعة متجانسة من الأفراد الذين لهم نفس القيم والاهتمامات والسلوك أو يبدون أوجه متقاربة فيما يخص سلوكهم و آرائهم”([2])
وتعرف كذلك بأنها “عبارة عن التقسيم الاجتماعي المتدرج للمجتمع إلي مجموعات مميزة ومتجانسة بالنسبة للاتجاهات و القيم والطرق المعيشية “([3])
“فالمجتمع يقسم أفراده وفق تدرج اجتماعي ،وتجد في كل مجتمع أفراد معينون يشتغلون مراكز غاية في القوة والمكانة

2-  خصائص الطبقات الاجتماعية

ومن الخصائص الهامة التي تستدعي اهتمام رجال التسويق :
      الطبقة الاجتماعية متدرجة،أي تترتب في هرم متدرج يبدأ من الطبقة الدنيا إلي العليا
      تنتج سلوكيات متجانسة،أي أن الأفراد المنتمين لنفس الطبقة يميلون إلي التشابه في السلوك كاللغة وطريقة اللباس وممارسة نفس الأنشطة.
      يمكن للطبقات أن تساهم كمعيار لتقسيم السوق إلي قطاعات حيث يمكن لرجل التسويق أن يصمم منتجات معينة وان يختار قنوات توزيع وفقا لحاجات و اهتمامات طبقة اجتماعية معينة.
      الطبقة الاجتماعية ديناميكية فيمكن لبعض الأفراد أن يغيروا طبقتهم الاجتماعية “.([4])

3-أهمية الطبقة الاجتماعية لإستراتيجية التسويق:

“تعتبر الطبقة الاجتماعية معيارا مناسبا لتقسيم السوق وفقا لتطلعات، أذواق قيم واتجاهات الزبائن كذلك تلعب دورا أفعالا على استراتيجيات التسويق من خلال:

 أ‌-      تجزئة السوق:

يحاول رجل التسويق تحديد خصائص الزبائن في كل طبقة، على أن تظم منها أشخاص متجانسين في حاجاتهم و رغباتهم، و تكون هذه الطبقات مختلفة و متميزة عن بعضها البعض”.([5])

ب‌-  الإعلان:

“من المعروف أن الخصائص الديمغرافية و النفسية لإفراد طبقة اجتماعية  معينة تفرز مؤشرات قوية لما هو مرغوب أو مقبول في الإعلان المرئي أو المقروء ، فاللغة و الإشارات المستخدمة يجب أن توجه بطريقة بحيث تفهم أو تدرك من قبل أفراد الطبقة الاجتماعية المستهدفة”.([6])

ج -التوزيع:

“تختلف مواعيد و أنماط  التسوق من طبقة لأخرى مثال قد يميل الزبائن من أعضاء الطبقة العليا الذهاب إلى المحلات ذات السمعة العالية المتواجدة في أماكن راقية بينما أفراد الطبقة الوسطى فيذهبون إلى المحلات المزدحمة بالمقارنة مع رغبة أفراد الطبقة الدنيا للذهاب إلى محلات التي تمنح خصومات أو تضع تنزيلات دورية للتخلص من مخزونها السلعي”.([7])

د-تطوير المنتجات:

“عند تخطيط الاستراتيجيات التسويقية و يأخذ تأثير الطبقات الاجتماعية في الاعتبار، يجب أن يجيب رجل التسويق على السؤالين التالين: هل يتم توجيه الخدمات إلى طبقة اجتماعية  معينة؟ و هل تستخدم هذه الخدمات بمعدلات كبيرة داخل طبقة اجتماعية معينة؟”.([8])


([1])rihard ladwein, le comportement du consommateur et l’acheteur, Edition economica, France, 1999, p 213.بتصرف
([2])poul van vacem et martine Janssens , et autres, comportement du consommateur ,facteurs d’influence externe ,Novell, brimiez culot, France 1994, p 155. بتصرف
([3]) عايدة نخلة عبد الفتاح ، التسويق، دار النهضة العربية ، بيروت، بدون طبعة ، 1983 ن ص 36.
([4])أحمد علي سليمان، سلوك العميل بين النظرية و التطبيق، مع التركيز علي السوق السعودية ، الرياض ،معهد الإدارة العامة ،بدون طبعة ،2000،ص80.
([5]) عائشة مصطفى المنياوي، سلوك العميل، المفاهيم و الاستراتيجيات ، مكتبة عين الشمس، الطبعة الثانية، 1998 ، ص 144 – 145.
([6]) أحمد علي سليمان، سلوك العميل بين النظرية و التطبيق، مع التركيز على السوق السعودية، الرياض، معهد الإدارة العامة، بدون طبعة، 2000، ص 80.
([7]) إبراهيم مالك ، المسوق و مدير التسويق.www.alriad.com/article4963/ 20/022013  12 :05
([8]) عيادة نخلة رزق الله، مرجع سابق، ص 92.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock